اضحية العيد حكمها و مشروعيتها وفضلها وشروطها

اضحية العيد حكمها و مشروعيتها وفضلها وشروطها

اضحية العيد حكمها و مشروعيتها وفضلها وشروطها


اضحية العيد حكمها و مشروعيتها وفضلها وشروطها

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، يوافق 
يوم 10 ذو الحجةبعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعتبر هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤية أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، 
ادن فما هو تعريف الاضحية و ما حكمها ؟
ما هي مشروعيتها وشروطها ؟
1 تعريف الاضحية 


لأضحية هي: الشاة تذبح يوم الأضحى، ويجوز فيها حذف الهمزة فتفتح الضاد الضَّحِيَّة، والجمع ضَحايا، وهي أضحاة، وفي الحديث: “إن على كل أهل بيت أضْحَاةً كل عام”. أي أضحية، والجمع أضحى وبه سمي يوم الأضحى، وتسميتها اشتقت من اسم الوقت الذي تشرع فيه وهو وقت الضحى.

2 حكمها 
هي سنة واجبة عن أهل كل بيت مسلم قدَرَ أهله عليها، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا.
قال تعالى: وَالبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّنْ شَعَائِرِ اللهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ.
قال ابن حزم: (لا يصح عن أحد من الصحابة أنها واجبة).
وقال ابن حجر في الفتح: (وصح أنها غير واجبة عن الجمهور، ولا خلاف في كونها من شرائع الدين)، وقال أحمد (يكره تركها مع القدرة).
وعليه فهي سنة مؤكدة للقادر عليها والمستطيع، ويكره كراهة شديدة في حق من لا يقوم بها مع السعة والقدرة، أما العاجز وغير القادر فلا تجب عليه.
وقد كان كبار الصحابة كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما لا يضحيان ويتصدقان بثمن الأضحية، وما ذلك إلا لإعلام وإشعار الناس أنها ليست واجبة.
وما أحوجنا في هذا الوقت إلى فقه يُفهم الناس أنه لا حرج في الدين، وأن نميز بين العبادة وأداء النسك، وبين العادة والغرق في التقاليد.

3فضلها 

 وعن زيد بن الأرقم قال: “قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله مَا هذهِ الأضَاحِي؟ قال: سنَّة أبِيكُم إبْراهيم، قالوا: فمَا لنَا فِيها؟ يارسول الله! قال: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حسَنة قالوا: فالصُّوف؟ يارسول الله! قال: بكل شعْرَةٍ من الصُّوفِ حسنَة.
ـ وعن عليٍّ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يأيها الناس ضحُّوا واحتَسِبُوا بِدِمَائِها فإن الدم وإن وقعَ في الارض فإنه يقعُ في حِرْزِ الله عز وجل.
ـ وعن الحسين بن علي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضَحَّى طَيِّبَةً نَفْسُهُ مُحْتَسِباً لأضحيتِهِ كانت له حجاباً من النار.
4 مشروعيتها

تثالا لقوله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرِ.
وقوله تعالى: قُلِ إنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَماتِيَ للهِ رَبِّ العَالَمينَ لا شَريكَ لَهُ.

ب ـ اتباع سنة أبينا إبراهيم

وفي اتباعنا له في هذه السنة تذكير بفضل الله تعالى ونعمته علينا، وبذالك الموقف الكبير والفداء العظيم والامتثال الكبير من سيدنا إبراهيم لله رب العالمين في طاعته حيث أمره أن يذبح إبنه إسماعيل، وكيف كان التعاون الأب مع إبنه في تنفيذ أمر الله تعالى.

ج ـ شكر الله تعالى على ما سخر لنا من بهيمة الأنعام

قال تعالى: فَكُلُوا مِنْهَا وَأطْعِمُوا البَائِسَ الفَقِيرَ.
5 شروط اضحية العيد

  جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “أربَعٌ لا تُجزئ في الأضَاحي، العوراء البين عَوَرُهَا، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظَلعُها، والكَسِيرَةُ التي لا تُنْقِي.
وعن قتادة أنه ذكر أنه سمع جُرَيَّ بن كليب يحدث أنه سمع عليّاَ يحدث “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يُضحَّى بأعْضَبَ القَرْنِ والأذُنِ.
ومن لم يجد إلا ذات عيب فلا بأس، ومن حدث له طارئ على أضحيته فأحدث فيها عيباً كأن كسر قرنها أو قطعت أذنها أو أصابها مرض ولا وقت لاستبدالها فلا بأس بها، لحديث أبي سعيد الخدري قال: “ابتعنا كبشاً نُضَحِي به، فأصاب الذئب من أليته أو أذنه، فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم فأمرنا أن نضحي به.
ا هي شروط الأضحية أن تكون الأضحية من الأنعام، فلا يجوز التضحية بدجاجة أو طائر، والأنعام تشمل الخراف، والأبقار، والجمال، والأغنام. بلوغ الأضحية السن المحدد شرعاً، فتكون جذعة من الضأن، وثنية من غيره، فالثني من الإبل ما أتم خمسة أعوام، ومن البقر ما أتم عامين، ومن الغنم ما أتم عام، وأما الجذع فهو ما أتم نصف سنة، فلا تقبل الأضحية بما دون ثني الإبل والبقر والماعز، ولا بما دون الجذع من الضأن. سلامة الأضحية من العيوب التالية؛ وهي: العور، والمرض الذي يقعدها عن الرعي، والجرب المفسد للحمها، والجرح المؤثر على صحتها، والعرج الذي يمنعها من المشي السليم، والهزال المزيل للمخ، والعمياء التي لا ترى، والمبشومة التي أكلت ما يزيد عن حاجتها بما يجعلها معرضة للخطر، والمتولدة حتى يزول عنها خطر عسر الولادة، والمصابة إصابة قد تقتلها كالخنق أو السقوط من مكانٍ عالٍ، والعاجزة عن المشي لعاهة ما فيها، ومقطوعة الأطراف أو أحدها. ملكية الأضحية للمضحي، فلا يجوز التضحية بما هو مسروق أو مغتصب أو مرهون. ذبح الأضحية خلال أيام عيد الأضحى، وذلك خلال الفترة التي تتراوح ما بين أداء صلاة عيد الأضحى وغروب شمس آخر يوم من أيام التشريق، ويستثنى من ذلك النسيان الموكل بذبح الشاة أن يذبحها في موعدها، أو ضياع الأضحية من غير تفريط المضحي ثم العثور عليها بعد فوات الأوان.
 6شروط الدبح
 استقبال القبلة وأن يوجهها اتجاهها ويقول: إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين، قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له.
وإذا باشر الأضحية أن يقول: (باسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك وإليك).





اضحية العيد حكمها و مشروعيتها وفضلها وشروطها  اضحية العيد حكمها و مشروعيتها وفضلها وشروطها Reviewed by JAMAL BEN RABHA on أغسطس 14, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

بقلم

Image Link [http://lh3.googleusercontent.com/-yGN4i69eUeE/AAAAAAAAAAI/AAAAAAAADO8/QlRzf5IC9dQ/s512-c/photo.jpg] Author Name [جمال بن رابحة ] Author Description [نشر المعرفة . ] Facebook Username [https://www.facebook.com] Twitter Username [https://www.twitter.com] GPlus Username [https://www.google.com] Pinterest Username [https://www.] Instagram Username [https://www.]