المفاهيم الأساسية في الديداكتيك .
بعض المفاهيم الأساسية في الديداكتيك .
1.الوضعية الديداكتيكية : نسمي «وضعية ديداكتيكية» كل وضعية
ترتبط بمشروع يتعلق باكتساب معرفة مكوّنة أو في طريق التكوين من طرف تلميذ. في
إطار منظور نسقي نكون ملزمين بتحديد منظومتين :
- منظومة «تربوية» حاملة لنية التدريس و لها
إلمام معين بمعرفة محددة؛
- منظومة قابلة لاكتساب هذه المعرفة. هاتان المنظومتان ترتبطان بمجموعة من العلاقات والاكراهات المتبادلة : إنها الوضعية الديداكتيكية.
- منظومة قابلة لاكتساب هذه المعرفة. هاتان المنظومتان ترتبطان بمجموعة من العلاقات والاكراهات المتبادلة : إنها الوضعية الديداكتيكية.
2.العقد الديداكتيكي: ان العلاقات الديداكتيكية تظهر من
خلال تفاوض مستمر و دائم حول أدوار اطراف العلاقة . و نسمي هذا التفاوض: العقد الديداكتيكي. فمن جهة، تخضع العلاقات بين المدرس و المتعلم
لقواعد و لكنها ليست غير قابلة للتغيير. و من جهة أخرى، فإن هذا التفاوض ينتج وضعا
معينا، تكون قواعده محددة و مستقرة، بحيث يمكن المتفاوضين و خصوصا التلميذ من أخذ
بعض القرارات في مأمن، الشيء الذي يضمن له الاستقلالية في الاكتساب و التعلم.
3.النقل الديداكتيكي: التعليم هو نتيجة لمعالجة
ديداكتيكية تخضع لإكراهات معينة : حيث نميز بين المعرفة العلمية (الناتجة عن
البحث) و المعرفة المدرسة (التي نصادفها في الممارسة داخل الأقسام). إذن ف»النقل
الديداكتيكي» يتكون من «الاوليات» التي تمكن من المرور من موضوع للمعرفة إلى موضوع
للتعليم.
الهندسة
الديداكتيكية : هو المفهوم الذي ترتكز عليه
الأعمال التي تهدف إلى تحديد الطرق و التقنيات التي يمكن إعادة انتاجها أو إعادة
استعمالها و ذلك لتسهيل خلق بيئة ملائمة (تصور، إنجاز، تجريب، تقييم، نشر) للتكوين
أو التعلم.
الهندسة
الديداكتيكية كفعل ديداكتيكي : كيفيات لتذليل الصعوبات و تحسين التعليم و التعلم
فقد اتجهت أعمال الديداكتيك في البداية لدراسة البرامج و الممارسات التعليمية
وصعوبات التعلم. و مع تحقيق التراكم المطلوب و التوصل إلى مجموعة من النتائج ،
اتجهت الأعمال على اقتراح بعض الكيفيات لتذليل الصعوبات و تحسين التعليم و التعلم.
و قد كانت الهندسة الديداكتيكية من ضمن الكيفيات المقترحة.
الهندسة
الديداكتيكية كمنهجية : تعتبر الهندسة
الديداكتيكية من ضمن المنهجيات الخاصة بالديداكتيك أي تلك التي تم بنائها داخل
مجال الديداكتيك. فعوض جمع المعطيات انطلاقا من أسئلة محددة (استعمال الاستمارة،
المقابلة أو أدوات أخرى)، يعمل الباحث / المدرس على إعداد مقاطع تعليمية انطلاقا
من فرضيات معينة و اعتمادا على نتائج البحوث الديداكتيكية و يتابع تطبيقها في
القسم و ذلك بالاعتماد على مفهوم الهندسة الديداكتيكية.
الموضوع القادم هوكيفية استعمال الهندسة الديداكتيكية
الموضوع القادم هوكيفية استعمال الهندسة الديداكتيكية
المفاهيم الأساسية في الديداكتيك .
Reviewed by JAMAL BEN RABHA
on
نوفمبر 29, 2018
Rating:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق