البيداغوجيا حل المشكلات
تعريفها:
إنها بيداغوجيا تعتمد مبدأ فعالية المتعلم حيث تضعه أمام مشكلة مستمدة من محيطه السوسيو ثقافي فتدفعه إلى استدعاء موارده المختلفة للبحث عن حل لها
تعود هذه البيداغوجيا إلى" جون ديوي " الذي كان
يرى أن الإنسان يتعلم عن طريق حل المشكلات التي تواجهه ,ويقول :يجب أن يكون كل درس
جوابا وحلا لمشكلة ما,من خلالها يلزم وضع المتعلم في موقف الباحث بحيث يفكر ويطرح
التساؤلات ويجرب بنفسه حتى يكتسب دراية وقدرة على مواجهة مشاكل الحياة,ومعالجتها
بطريقة سليمة
شعور المتعلم بالمشكلة(عائق معرفي) يولد إليه رغبة في البحث عن حل لها,وتزداد تلك الرغبة كلما كانت المشكلة ذات معنى بالنسبة إليه
شعور المتعلم بالمشكلة(عائق معرفي) يولد إليه رغبة في البحث عن حل لها,وتزداد تلك الرغبة كلما كانت المشكلة ذات معنى بالنسبة إليه
.
الوضعية المشكلة
هي مجموعة ظروف تجعل مكونات العملية التعليمية
التعلمية من تلميذ وأستاذ ومادة دراسية في تفاعل مستمر لحل مشكلة يمثل محتواها جزءا
من محيطه الاجتماعي.
.
شروط صياغة الوضعية المشكلة
شروط صياغة الوضعية المشكلة
تراعى في صياغة الوضعية المشكلة عدة شروط
منها:
تشكل تحديا بالنسبة للمتعلم
تثير دافعيتة وتحثه على حلها
تشكل تحديا بالنسبة للمتعلم تثير دافعيتة وتحثه على حلها-
أن تكون مستقاة من محيط التلميذ ولها معنى بالنسبة له-
أن تكون صياغتها واضحة ومفهومة من طرف جميع المتعلمين لا توحي بحلها
أن يتدرج حلها من السهولة إلى الصعوبة-
أن يكون حلها يحقق الأهداف المرجوة-
تمكن من استدعاء موارد مندمجة كانت موضوع تعلمات سابقة و توظيفها في سياقات مختلفة
تشكل تحديا بالنسبة للمتعلم تثير دافعيتة وتحثه على حلها-
أن تكون مستقاة من محيط التلميذ ولها معنى بالنسبة له-
أن تكون صياغتها واضحة ومفهومة من طرف جميع المتعلمين لا توحي بحلها
أن يتدرج حلها من السهولة إلى الصعوبة-
أن يكون حلها يحقق الأهداف المرجوة-
تمكن من استدعاء موارد مندمجة كانت موضوع تعلمات سابقة و توظيفها في سياقات مختلفة
ألا تكون صعبة تتجاوز مستوى المتعلم المعرفي والعقلي
.
مكونات الوضعية-المشكلة
تتكون الوضعية – المشكلة من عنصرين أساسيين
هما : السند أو الحامل
والمهمـــة.
السند أو الحامل : و يمثل مجموع المعطيات التي يتكون منها
نص الوضعية-المشكلة و التي تساعد على فهم المضمون و الهدف من الوضعية وقد لا تستغل
جميع المعطيات في الحل اذ يكون الهدف منها هو تربية المتعلم على الاختيار.
المهمــة: وهي الأسئلة أو التعليمات التي تحدد ما
هو مطلوب من المتعلم انجازه.ويشترط فيها أن تكون محددة بدقة لها ارتباط بمضمون النص
أنواع الوضعية-المشكلة
تنقسم الوضعية المشكلة إلى ثلاثة أنواع:
1- الوضعية-المشكلة البنائية:
وتكون في بداية الدرس وتهدف إلى بناء التعلمات
الجديدة انطلاقا من تعلمات سابقة و يشترط فيها أن تكون مألوفة محفزة مثيرة للاهتمام
تشكل عائقا بالنسبة للمتعلم يتطلب استدعاء تمثلات مختلفة قصد تجاوز العائق.
مثال: الوضعية المسالة التي توظف في الحصة
الأولى من درس الرياضيات و التي تهدف إلى بناء المفهوم الرياضي.
2- الوضعية-المشكلة الإدماجية.
تأتي بعد تعلمات مجزأة تهدف إلى إيجاد ترابطات
بين تعلمات منفصلة و تركيبها في بنية جديدة و توظيفها في سياقات مختلفة. وتأتي بعد
عمليات الاستكشاف و الفهم في الحصة الواحدة أو بعد مجموعة حصص أو في أسابيع الإدماج
أو في نهاية مقطع دراسي.
3- الوضعية-المشكلة التقويمية.
و تهدف إلى تقويم مدى تحقق الأهداف و مدى
قدرة المتعلم على استدعاء الموارد و توظيفها في وضعيات جديدة
.
وتستند الوضعية المشكلة التعلمية على ثلاث مكونات أساس هي:
*الدعامات:أي مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم ،ومنها الصور ،والرسوم ،والنصوص،والخبرات،والمحيط الذي يحيى فيه المتعلم.
*المرتقبات :وهي النتائج المؤمل الحصول عليها بعد الانجاز(التعلمات
المنتظرة).
* الإرشادات:وهي مختلف التوضيحات وشروط العمل التي تقدم للمتعلم بصورة واضحة لتيسير عمله.
شروط صياغة الوضعية المشكلة
.
استثمار طريقة حل المشكلات في درس القراءة
الإشكالية.
واجب منزلي:
وضع المتعلم أمام إشكالية فهم النص, حيث يطالب بانجاز أسئلة الفهم أو كتابة ملخص حول النص والتي تعتبر تحديا بالنسبة للمتعلم باعتبار النص يحتوي على درجات الصعوبة التي تتمثل في الرصيد اللغوي الجديد. ويشترط في النص أن يكون مشوقا مثيرا وأن يمهد له الأستاذ قبل قراءته.
داخل الفصل:
التمهيد: انطلاقا من وضعية او أسئلة حول مضمون النص.اسئلة حول الصورة والعنوان والكاتب.
قراءة نموذجية: الهدف منها تجاوز صعوبة القراءة المرتبطة بفك الرموز.
قراءة فردية صامتة: تعتبر اللقاء الثاني مع النص وهدفه إعطاء تمثلات المتعلمين حول النص بعد مرحلة التمهيد.
التمثلات:
طرح أسئلة اختبارية حول النص.
مطالبة التلاميذ بالحديث عن النص عن أفكاره الأساسية.
قراءة ملخصات النص التي أنجزت في المنزل.
الاستكشاف والفهم
قراءة نموذجية و قراءات فردية تتخللها أنشطة قرائية تهدف الى تدليل الصعوبات القرائية المرتبطة بالترميز والاشتغال على المعجم القرائي المساعد على فهم النص.
بعد القراءات الفردية يتم بناء مفهوم النص باستخراج الأفكار الأساسية
الإدماج الجزئي
إعادة ترتيبالافكار من جديد وذلك بصياغة النص بالأسلوب الخاص.
التقويم
مطالبة المتعلمين بكتابة نص مشابه
البيداغوجيا حل المشكلات
Reviewed by JAMAL BEN RABHA
on
ديسمبر 01, 2018
Rating:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق