منهجية الرمنسية
منهجية الرمنسية (سؤال الذات )
جاء
خطاب سؤال الذات مع مطلع القرن 20كرد فعل على ما ذهب اليه خطاب البعث و الاحياء .
وقد أسس نظريته الى الشعر على رفض التقليد ، ورفض محاكاة الشعر القديم ، و على
الانفتاح على العالم لإبراز موقف الذات منه باعتباره فضاء للمتناقضات والصراع من
أجل الوجود . بهدف رد الاعتبار إلى الذات المهمشة و جعلها مصدرا لإلهام الشاعر
.وقد أسهمت في ظهورها عدة أسباب منها: صعود البرجوازية،وتأثر فئة من المثقفين
بقيمها الليبرالية، بالإضافة إلى اعتراء البنيات الاجتماعية و الاقتصادية و التخلف
السياسي الناتج عن الاستبداد العثماني و الاستعمار الأوروبي .وفي ظل هذه الشروط
أعيد التفكير في ماهية الذات بشكل يخالف شعراء إحياء النموذج، وهكذا تنوعت المدارس
الرومانسية في تحديدها لهذه الماهية ،وظهرت على سبيل المثال مدرسة الديوان و
أبوللو و عصبة الأندلس و المدرسة الخليلية و غيرها.وتعتبر مدرسة الرابطة القلمية
من بين هذه المدارس ، حيث قامت على مجموعة من البنود أهمها : الحلول في الطبيعة، و
التفلسف في الوجود ، ونشر المحبة الإنسانية بين الناس ، و التمرد على الأعراف و
التقاليد بما فيها قصيدة إحياء النموذج ، و الحنين إلى الوطن. وقد ضمت مجموعة من
الرواد نذكر من أبرزهم أمين الريحاني و جبران خليل جبران و إيليا أبي ماضي و
ميخائيل نعيمة. ويعتبر الشار(...)كذالك
من أبرز رواد الشعر الرومانسي.
فما
هي مضامين هذه القصيدة؟
و ما
هي الخصائص الفنية التي عبر من خلالها عن هذه المضامين؟
و
إلى أي حد مثلت القصيدة نموذج الشعر الرومانسي
من
خلال ملاحظة الشكل الهندسي للقصيدة نجد أن الشاعر قد خرق البناء التقليدي العمودي
الذي ألفناه لدى البعثيين حيث عمل على التنويع في الوزن والقافية والروي .
وبقراءتنا
لعنوان النص (.العنوان.....),البيت
الاول الذي يتحدث عن (......
)والبيت الاخير الذي خص حديثه عن
(.......)يمكن أن نصوغ فرضية للقراءة مفادها (الفرضية....) اما على مستوى الشكل الهندسي وان حافظ
على وحدة الشطرين المتناظرين إلا أن التغيير والتجديد قد طال القافية والروي وهذا
التجديد لا يجسده (الشاعر)
بمفرده بل هي صفة يتسم بها معظم شعراء الرمنسية .
فإلى
أي حد تتحقق هذه الفرضيات ؟.
استهل
الشاعر قصيدته (...مضمون الجزء
الاول ....)ثم جاء ليبين (..مضمون
الجزء الثاني ..........)وفي نهاية القصيدة(...مضمونها..................)
ومن
خلال ذالك يتبين لنا أن السمات و المميزات الواردة في أفكار النص من أحاسيس و
مواقف و انفعالات الشاعر وتجسيد بعض القيم المختلفة إنما هي هي أفكار بينها خيط
رفيع تصب في الموضوع نفسه وهو التعبير عن الذات وبذلك حققت القصيدة خاصية من خصائص
الاتجاه الرومانسي وهي الوحدة الموضوعية .
عند
قراءتنا للنص يلفت انتباهنا دلك الاستعمال المعجمي السلس الذي مال فيه الشاعر إلى
اعتماد لغة سهلة بسيطة قريبة إلى الحديث اليومي ، وقد حضرت بقوة مكونات الحقل الدلالي الطبيعي: (أمثلة على كلمات الطبيعة) في ارتباط مع عناصر حقل
الذات ( أمثلة على
كلمات الذات) مما يدل على البعد الرومانسي من جهة والبعد التأملي
الفلسفي من جهة أخرى.
إن
أول ملاحظة نسجلها و نحن بصدد قراءة هذا المعجم هي هيمنة الألفاظ الدالة على
(الحقل المستعمل اكثر )
ويمكن تفسير ذلك ب(..........
علاقة بالمضمون) .
غير
أنها وعلى الرغم من ذلك فكلا الحقلين يدخلان في علاقة تكامل وتجانس لأن الشاعر قد
استخدم لحظة السعادة التي تغوص فيها الطبيعة لتبيان مدى حزنه وشوقه ووحدته.
أما
فيما يخص الصورة الشعرية وظف الشاعر مجموعة من الصور والتي من بينها التشبيه في(البيت.مثلا البيت الاول....ه)
حيث شبه (.....................) ب (..........................)الاستعارة في
الشطر (..........) شبه
الشاعر (............) وهي استعارة (مكنية / تصريحيه)
بالإضافة
إلى المجاز في الشطر (..........) والكناية في الشطر (..........)
هكذا
نجد الصور قد أضفت على القصيدة صبغة جمالية من جهة ، والتعبير عن أحاسيس الشاعر من
أجل التأثير في المتلقي من جهة ثانية
و انسجاما
مع الوظيفة التعبيرية المهيمنة في النص نظم الشاعر قصيدته على وزن بحر خليلي (.اسم البحر .....)وتفعيلته هي
( .....) بحر منسجم مع موضوع
النص ,و قافية (مثلا /0/0)
قافية(مطلقة أو مقيدة) رويها
(م.ن...) او قافية متنوعة (......) و روي متنوع (..م ن..) بحسب تنوع المشاعر و
الأحاسيس ، بذالك يكون الشاعر قد خالف الشكل التقليدي نزوحا نحو التطوير و التجديد
، هذا على مستوى الايقاع الخارجي .
أما
فيما يخص الإيقاع الداخلي للنص فتمثل في التوازي بأنواعه حيث نجد توازي (صوتي) (أمثلة من النص)
(
دلالي,) (أمثلة من النص)(
تركيبي) (أمثلة من النص)
(الجناس)( أمثلة من النص)
(الطباق) (أمثلة من النص) كدالك التكرار( على مستوى الأصوات أي الحروف أمثلة من النص),( تكرار
الألفاظ, أمثلة من النص)
(تكرار الكلمات, أمثلة من النص)
(تكرار الجمل أمثلة من النص )
هكذا تتضافر مكونات البنية الإيقاعية لتعري الحالة التي جاءت عليها القصيدة مما
تعطي للنص جرسا موسيقيا يحمل في طياته نوع من الجمالية والتنميق ويضيف نغمة
إيقاعية تزيد من فنية البناء .
.
وبانتقالنا إلى
الأسلوب والتعبير فالشاعر وظف مجموعة من التقنيات المتداولة لتبليغ المضامين السابقة من خلال مجموعة من الأساليب نذكرها على الشكل التالي
: الأساليب الخبرية (حيث
تحضر الجمل من النص (كذلك الجمل الفعلية (حيث تحضر الجمل النص
الدالة على الحركة والانفعال) - الجمل الاسمية (حيث تحضر الجمل من النص) بالإضافة
إلى الأساليب الإنشائية (الأمر أمثلة من
النص )-(النهي أمثلة من
النص)-(الاستفهام أمثلة
من النص)- (النداء أمثلة
من النص)- (النفي.. أمثلة من النص).
بالنسبة
للضمائر فقد زاوج الشاعر بين الضمائر(
(الغائبة امثلة من النص
)-(الحاضرة امثلة من النص
)-(المتكلمة امتلة من النص ) (والمخاطبة امتلة من النص بالإضافة إلى هيمنة ضمير المتكلم المفرد
(...أمثلة...) الذي يدل
على الشاعر من اجل تأكيد الذاتية في النص .
وكل هذه الأساليب عكست الطابع العفوائي والتلقائي لمنطوق القصيدة
و يلاحظ
أن الأسلوب المهيمن هو الأسلوب الخبري نظرا للرغبة الملحة للشاعر في اخبار المتلقي
عن كل مكبوتاته وأحاسيسه التى طالما عبر عنها في كل محتويات القصيدة.
هكذا
يتضح ان قصيدة (عنوان القصيدة
....)لصاحبها( اسم
الشاعر.)مثلت ( خطاب سؤال الذات) حيث حافظت على
أسسه من حيث الشكل الالتزام بالشطرين المتناظرين , والقافية والروي موحدين او متنوعين والصورة الشعرية التي تتقارب
فيه أطراف التشبيهات و الاستعارات العربية التقليدية وتميزها
بالجمالية والعناية باللغة والتعبير وصياغتها وخيالاتها إلى جانب العناية بالإيقاع
والموسيقى الشعرية
وغيرها
من مميزات القصيدة الذاتية أما على مستوى
المضمون فقد اعتمد الشاعر (مضمون
النص ) مما يسمح لنا في الأخير بالقول إن النص يمثل تجربة سؤال الذات شكلا
ومضمونا .
منهجية الرمنسية
Reviewed by JAMAL BEN RABHA
on
أبريل 13, 2019
Rating: