منهجية نص نظري

المقدمة 
نص نظري 
المقدمة تتطلب تعريف لموضوع النص الذي  سيتضمن احد الدروس (مثل إحياء النموذج أو الرومانسية أو تكسير البنية أو تجديد الرؤيا أو القصة أو المسرحية .....)من بعد التعريف نطرح مجموعة الأسئلة التي سنجيب عنها في العرض

بعد قراءتنا للعنوان (.اسم العنوان ..) الذي جاء جملة (اسمية أو فعلية) بداية ونهاية النص.نفترض أننا بصدد معالجة  مقالة نثرية نظرية/ أو نقدية أدبية تتطرق إلى مفهوم/ أو قضية   فإلى أي حد تتحقق هذه الفرضية؟
يتمحور النص حول قضية رئيسة هي (مضمون النص).  وقد تناول الكاتب في هذا النص مجموعة من المضامين الفرعية
[تقسيم النص )
ا استهل الكاتب نصه ب (....) تم انتقل ليؤكد على( .... )وأخيرا خلص بنا إلى فكرة نهائية (....)

وقد سعى الناقد في إطار تشكيل هذه الرؤية النقدية إلى التوصل بمجموعة من المفاهيم تتوزع في معجم نقدي يتفرغ إلى مجموعة من الحقول الدلالية منها


أولها الحقل الدال على ( أكتب الحقل الأول مثلا حقل النقد) والمفاهيم المتصلة بهذا الحقل نجدها تتجسد في ( أكتب المصطلحات المرتبطة بهذا الحقل ) والحقل الثاني ( الحقل الثاني مثلا حقل الشعر( ) والمصطلحات المرتبطة بهذا الحقل نجدها تتجسد في قوله ( أكتب المصطلحات المرتبطة بهذا الحقل
 والعلاقة بين هذه المفاهيم علاقة متكاملة جعلها  الناقد في خدمة الرؤية النقدية الاجتماعية حيث الظاهرة الأدبية تعكس الظاهرة الاجتماعية .

وهذا يجرنا إلى الحديث عن مرجعية الناقد المتعددة أهمها الماركسية(.مثلا خلال الحديث عن البنية الذهنية والفكرية....)،اجتماعية(.مثلا اعتمد منهجا اجتماعيا يصل بين الظاهرة الأدبية وحركة الواقع الاجتماعي..)، أدبية نفسية(....)، بنيوية(....)، تاريخية(....)، فلسفية(…. )



وقد التمس الناقد لجعل موقفه مقبولا امام المتلقي منهجا (استنباطيا حيث انتقل من العام ....إلى الخاص ..... او منهجا استقرائيا من الخاص الى العام )مستعينا بأساليب حجاجية مثل التعريف حيث يعرف لنا الناقد(....)المقارنة اد يقارن لنا (.....)الشرح  (..... )الاستنتاج (....) التعليل (....)والتفسير(....)التأكيد...) النهي( .....)

وبالعودة إلى جمل النص نجدها تخضع لعملية بناء منظمة ومترابطة تركيبيا ودلاليا ومعجميا. وقد تحقق هذا الاتساق بواسطة مجموعة من الأدوات النحوية والدلالية والمعجمية. فهناك:
الاتساق ألتركيبيي يتحقق عبر الوسائل اللغوية كالوصل بين الجمل إما بالعطف مثل[و / أو / فـ /ثم أمثلة من النص ]،و الضمائر  الموصولة مثل[الذي / التي / الذين أمثلة من النص ]،  كدالك التعليل مثل [لأن / لذا أمثلة من النص ].
الاتساق الدلالي تحقق عبر الإحالة، حيث وظف الناقد الضمائر [الهاء / هو / هم] وهي تحيل على ما سبق أي إحالة قبلية، وأسماء الإشارة [هذا / هذه /]
الاتساق المعجميتحقق عبر التكرار والتضام، حيث تكررت مجموعة من الكلمات بعينها [النجاح /النجاح] أو بمرادفاتها [النجاح /التألق]. كما نجد التضام تحقق عبر توارد زوج من الكلمات يرتبط بعلاقات معجمية كالطباق [الولد ≠ البنت]، الجزئية [أصبع / يد]، الكلية  [بستان / زهرة]، الترتيب العددي [واحد / اثنان] ثم الترتيب الإداري [المدير / الناظر.



كما نجدان الناقد وظف مجموعة من الأساليب والإجراءات في عملية الإقناع منها:
منها [الضمائر(...../) حروف الشرط (....) التوكيد(...)النفي(....) التفسير(..... / )الاستدراك( ..../ )المجاز(...)التشبيه (...../ )الاستعارة (...)وأسلوب الوصف (....) بالإضافة إلى أسلوب المقارنة أساليب الإنشاء: الأمر(....)النهي(...)الاستفهام (.....)والتعجب(...... )

وهذه الأساليب كلها تسعى إلى إقناع المتلقي بأهمية (المفهوم/اذكر اسم المفهوم..)
وبالعودة إلى النص نجده ينسجم وتترابط فقراته مفهوميا ومنطقيا بالعنوان والقضية الأدبية النقدية، فليست هناك مواضيع متنافرة في النص وإنما جميع الأفكار مرتبطة بالقضية المركزية.
أما لغة المقالة فتتميز بالانتقاد وهي لغة واضحة وسهلة تسعى إلى الإقناع  قبل الإمتاع إذ هي لغة بيانية مباشرة تقريرية يغلب عليها الطابع التفسيري

بعد كل هذه الأشواط من التحليل، نجد أن الكاتب   (اسم الكاتب  )في هذه المقالة الأدبية(العنوان )التي  تحمل طابعا نقديا، حيث وظف فيها الناقد مجموعة من المفاهيم التي تتفرغ إلى حقول دلالية  معتمدا على مجموعة من المرجعيات متبعا أسلوب {الاستقراء / الاستنباط}، إضافة إلى تعزيز المقالة بالأساليب والآليات الحجاجية المتنوعة والسالفة الذكر، ثم اتساقها وانسجام أفكارها، وذلك ما منحها طابع الجمالية وعليه فالنص مقالة أدبية تقوم على معالجة ( المفهوم )
مفتاح
............ هذا اللون يتضمن أجوبة  قد تكون موجودة في النص أو غير موجودة أنت ملزم باختيار الجواب المناسب حسب النص الأمثلة كذلك من النص
.......... تملأ الفراغ بما يناسب
منهجية نص نظري منهجية نص نظري Reviewed by JAMAL BEN RABHA on أبريل 26, 2019 Rating: 5

بقلم

Image Link [http://lh3.googleusercontent.com/-yGN4i69eUeE/AAAAAAAAAAI/AAAAAAAADO8/QlRzf5IC9dQ/s512-c/photo.jpg] Author Name [جمال بن رابحة ] Author Description [نشر المعرفة . ] Facebook Username [https://www.facebook.com] Twitter Username [https://www.twitter.com] GPlus Username [https://www.google.com] Pinterest Username [https://www.] Instagram Username [https://www.]